قصر دولمه بهجة في اسطنبول تركيا

قصر دولمه بهجة في اسطنبول تركيا

قصر دولمه بهجة في اسطنبول تركيا المعروف أيضًا بقصر طولمة، يعتبر معلماً تاريخياً مهماً يقع على الضفة الأوروبية لمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول التركية. تم بناء القصر في الفترة بين عامي 1843 و1856 بأمر من السلطان العثماني عبد المجيد الأول.

Dolmabahçe Palace

تاريخ قصر دولمة بهجة اسطنبول ” قصر السلاطين

خلال فترات معينة، كان القصر يشكل المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية، وذلك في الفترة من عام 1856 إلى 1887 ومن عام 1909 إلى 1922. فيما بعد، تم استخدام قصر يلدز كمركز إداري خلال الفترة الانتقالية.

تاريخ قصر دولمة بهجة اسطنبول " قصر السلاطين

موقع قصر دولمة بهجة اسطنبول

قصر دولمة بهجة يقع في الجزء الأوروبي من مضيق البوسفور، في منطقة بشكتاش بمدينة إسطنبول. يُدار القصر من قبل إدارة القصور الوطنية، ويمكن زيارته فقط بواسطة دليل سياحي مُرخص، وتُمنع التصوير داخل المبنى.

موقع القصر

في منمنطقة بشكتاش بالجزء الأوروبي في إسطنبول.

تكلفة بناء القصر

تم صرف ما يقرب من خمسة ملايين ليرة ذهبية تركية، بالإضافة إلى 35 طنًا من الذهب الخالص في بناء هذه التحفة المعمارية. تم جمع هذا المبلغ من عائدات الضرائب والديون، مما أدي إلى تحميل الإمبراطورية بعبء هائل من الديون وتدهور اقتصادي. تقدر تكلفة بناء القصر بنحو 1.5 مليار دولار بحسب أسعار اليوم.

موقع قصر دولمة بهجة اسطنبول

موقع قصر دولمة بهجة اسطنبول

محتويات القصر

• يتألف قصر دولمة بهجة من 285 غرفة، و68 حمامًا، و44 قاعة، إضافة إلى 6 حمامات تركية تقليدية.
• الثريا في القصر تزن حوالي 4.5 طن، وهي هدية من الملكة فكتوريا، وتضم 750 مصباحًا.
• يتزيّن القصر بحوالي 131 سجادة حريرية مصنوعة يدويًّا من مقاطعة هيركي (Hereke).

كان مسكنًا ومقر إقامة للرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك، حيث وافته المنية في عام 1939 داخله.تم زخرفة القصر باستخدام أنواع الأحجار الكريمة الأرقى، وزين بـ 202 لوحة زيتية رسمتها أشهر الفنانين

زيارة القصر

يستقبل القصر زواره الذين يبحثون عن الرفاهية والترف خلال جميع أيام الأسبوع، ما عدا يومي الاثنين والخميس، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً.

يمكنك الوصول إلى القصر بسهولة عبر استخدام الترام أو الحافلات الداخلية. يُفضل من قِبَل الزوار الأجانب الإقامة في الفنادق المحيطة بمنطقة السلطان أحمد، بالقرب من كاباتاش، حيث يبعد القصر مسافة عشر دقائق فقط.

fondeq
Back To Top